Palestine Museum of Natural History

فعاليات أيام العلوم

فعاليات “أيام العلوم في فلسطين” في محافظة بيت لحم

افتتحت في محافظة بيت لحم فعاليات أيام العلوم في فلسطين بحضور مدير تربية بيت لحم سلطات الحكم المحلي ومدراء ومعلمي وأطفال المدارس المشاركة. أيام العلوم في المحافظة تتم بتنظيم متحف فلسطين للتاريخ الطبيعي (جامعة بيت لحم) ومؤسسة عبد المحسن القطان وتستمر من 20 إلى 29 الشهر الجاري. وهذه الفعاليات تترابط مع مهرجان الأفلام العلمية الدولي وتعقد في ثماني عشرة مدينة وبلدة وقرية فلسطينية تشمل: القدس، رام الله، غزة، قلقيلية، طولكرم، جنين، الخليل، بيت لحم، أريحا، الناصرة، بيرزيت، نعلين، دورا، حلحلول، رفح، خان يونس، بيت لاهيا، المغازي بتنظيم ودعم من م10547641_10202189604062029_7641641038786487626_nؤسسة عبد المحسن القطان والشراكة مع العديد من المؤسسات المحليّة والدولية.

في اليوم الأول للنشاطات قام أكثر من 150 طالب وطالبة بعمل تجارب علمية والتفاعل مع الكائنات الحية ومناقشة أفلم ونشاطات مختلفه هدفها التقوية الذاتية وبناء الفكر النقدي والتساؤل والتعلم اللاتقليدي. وبعد يوم حافل بالنشاطات قام متطوعي المتحف بترتيب إحتفال مبسط حضره أكثر من 120 ضيفا شمل النشيد الوطني الفلسطيني من فرقة كشافة الفرير ونشيد علمي من نفس المدرسة وكورال مركز الرواد مخيم عايدة.

يعدّ “أيام العلوم في فلسطين” احتفالية للاتصال والتواصل في العلوم، ونرى فيه وسيلة لدعم عملية تعليم العلوم في المدارس الفلسطينية، ومساهمة في رفع نوعية تعليم العلوم ونشر الثقافة العلمية بشكل عام في المجتمع، حيث يستهدف فئات عدّة من المجتمع، ويشتمل على فعاليات متنوعة تشمل نشاط النقاريش العلمية، والمعارض العلمية التفاعلية، والرحل الميدانية، وحلقات النقاش العلمي، وورشاً في الثقافة الزراعية، إضافة إلى وورش عمل تجمع ما بين الفنون والعلوم، ومخصصة للطلاب والعائلات والمعلمين.

ورحبت عريفة الحفل المعلمة خلود نجاجرة من مدرسة بنات العبيات بالحضور وشكرت بالنيابة عن لجنة المهرجان من ساهم في انجاح الفعاليات. وفي كلمتة فسر الأستاذ الدكتور مازن قمصية مدير متحف فلسطين للتاريخ الطبيعي أهداف المتحف والتي تشمل زيادة الإحترام لأنفسنا (التقوية) وللآخرين وللبيئة وإنجازات متطوعي المتحف في البحث العلمي والتعليم والمحافظة على البيئة. وشكر قمصية كل من ساهم المتطوعين والوزارات والمؤسسات المعنية وجامعة بيت لحم. وتستمر النشاطات للمهرجان يوميا ما عدا الجمعة وحتى 29 الشهر الجاري. للمشاركة أو الإستفسار تلفوم متحف التاريخ الطبيعي 2773553